– رئيس الشركة يتوقع وصول الإنتاج فى 2017 إلى 540 ألف أوقية

ارتفع إنتاج شركة سنتامين من الذهب بمنجم السكرى فى مصر خلال العام الماضى، بنسبة 25%، مقارنة بإنتاج عام 2015، ليصل إجمالى الإنتاج إلى 551.036 ألف أوقية من الذهب، وفقا لبيانات الشركة الصادرة اليوم على موقعها الإلكترونى.

وتتجاوز كميات الإنتاج هذه ما توقعته الشركة فى بداية العام عند 520 ألف أوقية فقط.

وبحسب البيانات، فإن إنتاج الشركة من منجم السكرى زاد خلال الربع الرابع من العام الماضى بنحو 16%، ليصل إلى 136.787 ألف أوقية من الذهب، مقابل 117.644 ألف أوقية خلال نفس الفترة من عام 2015.

وقال آندرو باردى، الرئيس التنفيذى لشركة سنتامين، إن ارتفاع إنتاج الشركة من الذهب فى الربع الأخير من العام الماضى، ساهم فى زيادة الإنتاج خلال العام الماضى بأكمله «بشكل أعلى من توقعاتنا للعام»، مشيرا إلى أن الشركة وصول إنتاجها من الذهب خلال العام الحالى إلى حدود 540 ألف أوقية بتكلفة تصل إلى 790 دولارا للأونصة.

ويقدر احتياطى منجم السكرى بـ15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحدا من أكبر مناجم الذهب فى العالم.

ويشير الرئيس التنفيذى لشركة سنتامين للذهب، إلى أن الشركة تتوقع توزيع أرباح نهائية للعام الماضى، «وقد وافق مجلس إدارة الشركة على تحديث سياسة توزيع الأرباح للشركة، حيث تحدد الحد الأدنى للمستوى دفع تعويضات نسبة إلى التدفق النقدى مع مراعاة الوضع المالى للشركة والتوقعات»، مضيفا أن التحديثات تضمنت الموافقة على توزيع أرباح سنوية لا تقل عن 30٪ من صافى التدفقات النقدية للشركة بعد خصم التكاليف الرأسمالية وبعد دفع ربح السهم، وستحصل الحكومة المصرية على جزء من تلك الأرباح.

وبحسب تصريحات سابقة لوزير البترول والثروة المعدنية، فإن وزارته حصلت على نحو 35.44 مليون دولار تحت حساب الأرباح من منجم السكرى للذهب اعتبارا من يوليو الماضى، بالإضافة إلى نحو 81.5 مليون دولار فى صورة إتاوة للخزانة العامة.

وتعمل فى مصر حاليا شركتان لإنتاج الذهب، هما سنتامين الاسترالية فى منجم السكرى، وشركة ماتزهولدنج القبرصية والتى تعمل فى منجم حمش.

وتحصل الهيئة على 51% من الأرباح بعد استرداد الشركة للتكاليف الاستثمارية، إلى جانب 3% من الإنتاج كإتاوة من مشروع حمش، أما فى مشروع السكرى فإن الحكومة تحصل على 55% من الأرباح و3% إتاوة.

ووفقا لاتفاقيات إنتاج الذهب، يتم تأسيس شركات مشتركة بين الهيئة العامة للثروة المعدنية والشركة الفائزة بحق امتياز الاستكشاف والإنتاج. وتم تأسيس شركة السكرى لمناجم الذهب فى عام 2005 وهى شركة مشتركة بين سنتامين الأسترالية والهيئة، بناء على اتفاقية بين الشركة والحكومة عام 1994.