سواء كنت قد ورثت مجموعة من العملات المعدنية أو قضيت سنوات في تجميع مجموعة رائعة ، فقد يأتي وقت ترغب فيه في بيع عملاتك المعدنية. بالنسبة للكثيرين الذين لديهم خبرة قليلة في بيع المقتنيات ، قد تكون هذه عملية شاقة.

عند البحث عن كيفية بيع العملات المعدنية النادرة ، يميل الإنترنت إلى أن يكون المورد الأول الذي يلجأ إليه الناس. تعد مواقع المزادات عبر الإنترنت دائما منفذا شائعا للاتصال وهناك الآن المئات من مواقع الويب التي تعرض تحويل عملاتك المعدنية إلى نقود.

ومع ذلك ، من المهم أن نفهم أن الغالبية العظمى من هذه المنصات عبر الإنترنت ليست مصممة بالضرورة لمساعدتك في تحقيق أفضل سعر ممكن.

تذكر دائما أن مجموعتك هي أحد الأصول القيمة وفقط عندما تعرف قيمتها الحقيقية يمكنك تقدير كيفية تسويق استثمارك.

في حين أن الإجابة على هذا الأمر يصعب دائما الإجابة عليه ليس من غير المعتاد أن يفرط هواة الجمع في قيمة العملات المعدنية التي بحوزتهم ، ولكن لسوء الحظ ، فإن بعض الأشخاص أيضا أقل من قيمة العملات المعدنية النادرة حقا.

بمجرد أن يكون لديك فهم دقيق لقيمة العملة ، يمكنك تحديد الرقم الذي سيكون “معقولا” إذا كنت ستبيع ، وستحتاج إلى اختيار أفضل مكان للقيام بذلك.

  • البيع إلى متجر عملات معدنية: سواء كانت منفذا عبر الإنترنت فقط أو نشاطا تجاريا له موقع متجر فعلي ، سيكون من دواعي سرور متاجر العملات المعدنية تقديم عرض لعملاتك المعدنية. إنها شركة ، ولكنها ليست مؤسسة خيرية – وستأخذ في الاعتبار هامش ربح كبير في عرضها. إنها رائعة لتأمين عملية بيع سريعة ، ولكن توقع الحصول على ما بين 20 إلى 40 في المائة أقل من القيمة السوقية الحقيقية.
  • عروض العملات: تقام هذه الأحداث في مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم ، وتحظى بشعبية لدى تجار العملات المعدنية وهواة الجمع على حد سواء ، مما يجعلها مكانا جيدا للقاء عشاق العملات. يمكن أن يؤدي البيع في معارض العملات إلى نتائج مختلطة ، لأن التجار لن تتاح لهم الفرصة للبحث عن عملاتك المعدنية.
  • تجار العملات عبر الإنترنت: هذه طريقة جيدة للتواصل مع الأشخاص الذين يشترون العملات المعدنية بنشاط عادة بسرعة وكفاءة. ولكن لتحقيق أقصى قدر من العائد ، تحتاج إلى مطابقة عملاتك المعدنية مع تاجر لديه اهتمامات مماثلة.
  • مواقع المزادات عبر الإنترنت: على الرغم من أن مواقع مثل eBay تتيح لك الوصول إلى جمهور عالمي ، إلا أن الرسوم المفروضة على إدراج عنصر برسوم “احتياطية” باهظة الثمن. إذا لم يتم وضع أي احتياطي على عنصر ما ، فإنك تخاطر بفقدانه مقابل جزء بسيط مما يستحقه بالفعل. قد يتردد المشترون أيضا في دفع علاوة مقابل عنصر لم يتمكنوا من فحصه بشكل مباشر.
  • تجار العملات: مصدر كبير للمعلومات ، يشبه تجار العملات المعدنية هواة الجمع بقدر ما يميلون إلى التخصص في مجال معين من علم المسكوكات. مثل كل تجارة التجزئة ، سيدفعون فقط سعر الجملة أو السعر المخفض للسماح لهم ببيع عملاتك المعدنية لتحقيق ربح. سيساعدونك في تأمين بيع سريع ، لكن لا تتوقع تحقيق أفضل سعر ممكن.
  • دور المزادات: تقدم دور مزادات العملات المعدنية مستوى عال من التعرض من خلال الجمع بين المزادات الحية والمزايدين عبر الإنترنت والهاتف الذين يتنافسون جميعا على عملاتك المعدنية. عادة ، سيكون لديهم قاعدة بيانات للأشخاص المهتمين بأنواع العناصر المتخصصة التي يبيعونها. وتفرض دار المزادات رسوما على البائع لوضع عنصر في عملية بيع ، وهي إما رسوم ثابتة أو نسبة مئوية من قيمة البيع. حتى بعد أخذ العمولة في الاعتبار ، غالبا ما يكون من الممكن تحقيق عائد أفضل عن طريق بيع عملاتك المعدنية في مزاد لأنه يتيح لك كبائع أن تكون أقرب إلى سعر التجزئة.
  • بيع المعاهدة الخاصة: يعد بيع العملات المعدنية في المزاد طريقة ممتازة لتحقيق سعر جيد ، ولكن بيع المعاهدة الخاصة يمكن أن يزيل الشكوك في غرفة المزاد ويسمح للبائعين بمعرفة المبلغ الذي سيحصلون عليه بالضبط. نظرا لأن مبيعات المعاهدات الخاصة لا تخضع للعمولة ، فإنها لا تتحمل أي رسوم أخرى مثل التأمين أو النقل ورسوم البائع.
  • سواء اخترت البيع لتاجر أو عبر موقع مزاد عبر الإنترنت أو من خلال بيع معاهدة خاصة أو في دار مزادات تقليدية ؛ العملة تساوي فقط بقدر ما يرغب شخص ما في دفع ثمنها.

إذا تمكنت من توليد الاهتمام به من اثنين من هواة الجمع المتحمسين ، فقد يرتفع السعر بشكل كبير.

أشياء يجب ألا تفعلها أبدا عند بيع عملاتك المعدنية

  • لا تنظف عملاتك المعدنية: قد تفاجأ بمعرفة أن تنظيف عملة معدنية يمكن أن يقلل من قيمتها في كثير من الأحيان – لذلك لا تفعل ذلك! استشر خبيرا في العملات ، وإذا كان ذلك مناسبا ، فسيقوم بتنظيف العملة نيابة عنك.
  • لا تولي الكثير من الاهتمام لأدلة الأسعار عبر الإنترنت: من السهل إساءة تفسير أدلة الأسعار عبر الإنترنت ، لا سيما فيما يتعلق بمعايير الدرجات المستخدمة.
  • لا تحاول بيع العملات المعدنية في منشورات الوسائط المطبوعة: في حين أن هناك بعض المنشورات المتخصصة الممتازة في علم العملات ، فإننا لا ننصح بمحاولة بيع عملاتك المعدنية عن طريق وضع إعلان في أحدها. هناك طرق أكثر أمانا لتحقيق قيمة العملة.