ارتبط الذهب والدولار الأمريكي عندما تم استخدام معيار الذهب. خلال هذا الوقت ، تم ربط قيمة وحدة العملة بكمية محددة من الذهب. تم استخدام المعيار الذهبي من 1900 إلى 1971. تم الفصل في عام 1971. تم تحرير الدولار الأمريكي والذهب. يمكن تقييمها على أساس العرض والطلب. أصبح الدولار الأمريكي عملة ورقية – عملة تحصل على قيمتها من التنظيم الحكومي ، ولكنها غير مدعومة بسلعة مادية. تم تداولها في الأسواق الخارجية. تم استخدام الدولار الأمريكي كعملة احتياطية.

انتقل الذهب إلى أسعار الصرف العائمة بعد عام 1971. هذا جعل سعره عرضة للقيمة الخارجية للدولار الأمريكي. في عام 2008، قدر صندوق النقد الدولي أن 40-50٪ من التحركات في أسعار الذهب منذ عام 2002 كانت مرتبطة بالدولار. أدى التغير بنسبة 1٪ في القيمة الخارجية الفعلية للدولار الأمريكي إلى تغير أكثر من 1٪ في أسعار الذهب.

أثرت العوامل الاقتصادية المتعددة على قطاع الذهب سلبا وإيجابا. يتعين على المستثمرين متابعة الاتجاهات الاقتصادية والأحداث السياسية الكبرى وقرارات البنوك الفيدرالية للحصول على بعض المنظور حول أسعار الذهب الفورية أو العقود الآجلة للذهب.

ولكن كيف يختلف سعر السوق للذهب مع مرور الوقت إلى حد كبير؟ كيف يرتبط الذهب بالدولار الأمريكي؟

الذهب معدن ثمين ويعتبر أيضا تحوطا ضد التضخم. إنه ملاذ آمن. وبالتالي ، فإن كل دولة مهتمة بالاحتفاظ بكمية جيدة من الذهب في احتياطياتها. كان يتم تحديد كل من الذهب والدولار الأمريكي كاستثمارات جيدة.

ولفهم هذا الموضوع ، يجب أن نعود إلى التاريخ. في عام 1944 ، تم التوقيع على اتفاقية بريتون وودز الهامة بين 44 دولة. من خلال هذه الاتفاقية ، قرروا أن الواردات والصادرات أو التجارة الدولية ستحدث عبر الدولار الأمريكي. في نهاية العام ، سوف تلخص الدولة إجمالي احتياطياتها بالدولار الأمريكي. ثم عندما تذهب الدولة إلى صندوق النقد الدولي (IMF) بهذا المبلغ من الدولار الأمريكي ، سيتم منح البلاد ذهبا يحمل قيمة نفس المبلغ من الدولارات. وهذا يعني أن العملات قابلة للتحويل إلى ذهب.

هناك علاقة عكسية بين الدولار الأمريكي المرجح تجاريا وسعر الذهب. تظهر القيمة المرجحة بالتجارة كيف يكتسب الدولار الأمريكي أو يفقد القوة الشرائية – مقارنة بشركائه التجاريين. ومع ذلك ، فإن هذه العلاقة العكسية ليست دقيقة كما كانت في السابق تحت المعيار الذهبي. على الرغم من اختفاء معيار الذهب ، لا يزال هناك ميل نحو الذهب كلما انخفضت قيمة الدولار الأمريكي. تبقى العلاقة العكسية للاسباب التاليه:

ينتج عن انخفاض الدولار حدوث زيادة في قيمة عملات الدول الأخرى وهذا يؤدي الي زيادة الطلب على السلع بما في ذلك الذهب. كما أنه ينتج عنه زياده الأسعار.

فقدان الدولار الأمريكي قيمته يدفع المستثمرون الي البحث عن مصادر استثمار بديلة لتخزين القيمة مثل الذهب الذي يعتبر انسب بديل.

حتى وقت متأخر  اعتادت الحكومات ، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية ، على دعم أموالها الورقية بسبائك الذهب. مع معيار الذهب ، وافقت الدول على دعم نقودها الورقية بوحدات ثابتة من الذهب. أجرت دولة ذات معيار ذهبي معاملات بالذهب بتكلفة ثابتة لكل وحدة. هذا السعر الثابت هو ما يحدد قيمة العملة.

تحتفظ جميع دول العالم بالذهب كاحتياطي للنقد الأجنبي ، لكنه لم يعد يستخدم حقا لدعم النقود الورقية بعد الآن. في الأسواق الخارجية ، يتم تسعير الذهب بالدولار الأمريكي. الدولار الأمريكي هو آلية التسعير القياسية للذهب ، وهذا هو السبب في أن العلاقة بين الذهب والدولار الأمريكي مثيرة للاهتمام للغاية.

تضمن القيمة الجوهرية للذهب والعرض المحدود أنه يحتفظ بقيمته بشكل أفضل من النقود الورقية ويؤدي إلى زيادة الطلب. يعتبر الذهب “ملاذا آمنا” ، وبالتالي خلال ظروف السوق غير المؤكدة أو الأزمة الاقتصادية ، يفضل المستثمرون الذهب كفئة أصول وبالتالي ترتفع أسعار الذهب. في حين أنه من المفهوم شعبيا أن أسعار الذهب وقيمة الدولار الأمريكي مرتبطة عكسيا ، إلا أنها ليست صحيحة دائما. كانت هناك حالات نما فيها الدولار الأمريكي والذهب معا.

زيادة الطلب على الذهب تقوي عملة البلد الذي يصدره. طالما أن الدولة هي مصدر صاف ، أي أنها تصدر أكثر مما تستورد – ستستمر قيمة عملتها في الزيادة. على العكس من ذلك ، عندما تنفق دولة ما أموالا على الواردات أكثر مما تكسبه من الصادرات ، فإن قيمة عملتها ستنخفض.

عندما تشتري البنوك المركزية الذهب ، فإنها تطبع العملة لشراء الذهب ، مما يتسبب في زيادة العملة المتداولة ، مما قد يؤدي إلى التضخم وإضعاف العملة في بلدهم.

ينجذب المستثمرون الشباب أيضا إلى خطط الاستثمار التي يكون الذهب فيها أحد الأصول الأساسية. في حين أن استثمارات الأسهم لا تزال متقلبة بسبب اعتمادها على السوق، فإن الذهب كسلعة يوفر معدل نمو مستقر نسبيا على الرغم من تذبذب سعره على المدى القصير. من المهم فهم العلاقة بين الذهب والعملات أثناء الاستثمار في هذه الأدوات.

سوق الذهب هو سوق متقلب للغاية في جميع أنحاء العالم. تتغير أسعار الذهب كل يوم. في البلدان المختلفة ، تختلف الأسعار بناء على معايير مختلفة. يعد صعود وهبوط الدولار الأمريكي في السوق الدولية أحد الأدوات الرئيسية لتحديد أسعار الذهب.

حيث اعتاد الذهب أن يكون عملة في العصور المبكرة والتي تم تغييرها بسبب العديد من الأسباب الاقتصادية. ومع ذلك ، فإن الذهب يحمل قيمة كبيرة لكل من وجهات نظر الاقتصاد الكلي وقطاعات التمويل الشخصي. ليس فقط بالنسبة لاقتصاد الدولة القوي ، حتى بالنسبة للاستثمارات الشخصية ، يضع الذهب قيمة قوية. يركز المستثمرون في الوقت الحاضر على الذهب بشكل كبير.