تتزايد التساؤلات عن افضل طرق حفظ الاموال والاستثمار فيها خاصة بعد التغير الكبير الذي حدث في القطاعات الاقتصادية علي المستوي العالمي او المحلي.

وما نتج عن الحرب الروسية الاكرانية والتغير السريع في الاسعار وارتفاعها بطرق قد تؤدي الي تأكل رؤوس الاموال والثروات. ويعتبر الاستثمار في الذهب احد افضل الطرق في الاستثمار وذلك بسبب الارتفاع السريع الذي حدث في اسعار الذهب علي المستوي المحلي والعالمي.

واكثر الاسئلة الشائعة بين المتداولين هو ما إذا كان استثمار الاموال في الذهب امر مربح ومع انتشار مع الكثير من الأخبار بشأن الاستثمار في الذهب ، يتساءل معظم الناس عن افضل طريقة في الاستثمار في الذهب وهل تكون عبر  الذهب المادي مثل سبائك الذهب او عن طريق الاستثمار في العقود الاجلة للذهب او عبر الاستثمار الفوري في الذهب حيث متابعة الاسعار وتغيراتها لحظة بلحظة.

اما بشأن الاجابة علي هذه الأسئلة فهي تختلف م من شخص لآخر وذلك لأنها تعتمد في النهاية على النتيجة الإجمالية ولا نخفي ذكرا وجود العديد السلبيات التي قد تنتج عن الاستثمار في الذهب.

وذلك لأن الذهب يعتبر اصل لدي العديد من المستثمرين الذين تتنوع لديهم طرق الاستثمار المختلفة  بناء علي الظروف الاقتصادية لكل بلد.

ونظرا لتنوع طرق الاستثمار في الذهب لذلك يعتبر من الضروري  تحديد الغرض من الاستثمار في الذهب لكي تصبح قادرا علي اختيار الاستراتيجيات المناسبة وأدوات التداول .

ووفقا لطريقة الاستثمار الفوري للذهب في هذه الحالة يتم شراء الذهب على المدى القصير والمضاربة على اتجاه اسعار الذهب وذلك عبر استراتيجيات التداول اليومي. في حين ان البعض قد يختار الاستثمار في الذهب عن طريقة المدى الطويل تجنبا لحدوث انخفاض في أصول محفظتهم الاستثمارية.

وفي اغلب الاحوال يتجه المستثمرون الي طريقة الاستثمار في الذهب  طويلة الأجل من اجل الحفاظ علي الاصول او رأس المال في محفظتهم الاستثمارية . مثلا يخصص العديد من اصحاب الصناديق جزء محدد من رأس مالهم للأسهم والسندات والمعادن مثل الذهب. السبب في ذلك هو تنويع الأصول المالية في المحفظة الاستثمارية.

تحسبا لحدوث خسارة او تراجع في احد الأصول المالية في المحفظة المالية ،وينتج عن أصل مالي آخر أداء جيدا. اما عن الاستثمار في أسعار الذهب فهو يحتاج الي الصبر فقد أثبت الذهب تاريخيا أنه أقل الاصول تقلبا في سوق الأسهم التي تتميز بالمزيد من الخصائص القائمة على اساس النمو.

وعلي الرغم من ذلك فان الاستثمار طويل الأجل في الذهب قد ينتج عنه بعض الصعوبات وبصفة خاصة عند الاستثمار في سبائك الذهب وذلك بسبب تكاليف التخزين و التأمين كما ان سبائك الذهب تكون أحجامها ثابتة وبتالي باهظة الثمن من حيث التخزين والتأمين.

وبسبب ذلك يركز بعض المستثمرون على أسهم تعدين الذهب أو صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة من اجل أسعار الذهب.

قد يفضل بعض الأشخاص الاستثمار في الذهب عبر الأسعار الفورية حيث يحتفظون باستثماراتهم لفترات قصيرة. السعر الفوري هو السعر الذي يتم تداول الذهب به خلال الفترة الحالية. عادة ما يتوقع المتداولون على المدى القصير بسعر الذهب الذي يتحرك صعودا أو هبوطا والذي يمكن القيام به بعدة طرق عبر متابعة اسعار الذهب التي تنشر في المواقع الالكترونية.

وتعتبر العقود الآجلة  احد أقدم أشكال التداول وذلك لأنها صممت في البداية من اجل تسهيل المعاملات التجارية من الأساس وتفسير العقد الآجل هو عبارة عن اتفاق لشراء أو تلقي سلعة معينة في تاريخ محدد في المستقبل بسعر متفق عليه.

اما بشأن أفضل عيار ذهبي، يمكن توجيه الفوائض المالية إليه خلال الفترة الحالية، تجنبا للتعرض للخسائر نتيجة الرسوم والتكاليف المفروضة على الذهب من صنعة ومصاريف وضرائبه، ومع ارتفاع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة تتجاوز 1500 جنيها للجرام الواحد عيار 21 قيراطا، ينصح بالابتعاد عن شراء الذهب التقليدي. وشراء السبائك.

ومن أفضل وسائل الاستثمار في الذهب شراء 24 قيراط من السبائك بمعنى أوضح الابتعاد عن شراء الذهب كقطع أثرية والميل لشراء السبائك بسبب الرسوم القليلة المضافة إليها والتي لا تعرض صاحبها للخسائر. لأن الخسائر عند بيع السبائك محدودة للغاية ، ويفقد الذهب التقليدي  2٪ عند البيع.

سبائك الذهب هي الخيار الاكثر شعبيه للأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء المعدن الاصفر. وعادة ما يباع بالجرام أو الأوقية ويجب أن يتضمن ختم النقاء والشركة المصنعة والوزن على الجانب الآخر من الشريط.

يعد معيار النقاء مهما جدا عند شراء الذهب حيث يجب أن تحتوي سبائك الذهب ذات الجودة الاستثمارية على 99.5٪ على الأقل من الذهب الخالص لاعتبارها سبائك ، وعادة ما تكون معفاة من جميع الضرائب المطبقة.

اما عن المخاطر التي قد تنتج عن الاستثمار في الذهب
على الرغم من الرأي الشائع بأن الذهب هو ملاذ امن في أوقات التقلبات الاقتصادية، إلا أن هناك مخاطر للاستثمار في الذهب ويجب دائما أخذها في الاعتبار لمحاولة تقليلها قدر الإمكان. فيما يلي هذه المخاطر:

يتم تحديد ربحية الذهب من خلال الفرق بين أسعار البيع والشراء ، ولا يقدم توزيعات أرباح أو دخل متكرر. نظرا لأنه أحد أصول الملاذ الآمن ، في أوقات عدم الثقة  وذلك لان أسعار الذهب قد تشهد تقلبات عالية وإعادة تقييمها في وقت قصير فقط لتنخفض مرة أخرى بسرعة عندما يميل الاقتصاد إلى الاستقرار.

يعتمد الذهب بشكل كبير على قيمة الدولار الأمريكي. عندما يرتفع الدولار يصبح قويا مقابل العملات الأخرى، مثل اليورو، سيكون التأثير على الذهب إيجابيا بالتأكيد، ولكن إذا انخفض، فإن قيمة المعدن ستكون أقل أيضا.

ويعتبر الذهب سلعة اقتصادية، ولا يصح شرائه من مصدر غير موثوق به، والدخول إلى مجموعة ذهب مستعملة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والشراء من شخص عبر الإنترنت، أمر خطير وغير صحيح.